آخر الأخبار

وزارة الصناعة والتجارة تُوضّح أسباب اِرتفاع أسعار هذه المنتوجات

زووم تونيزيا | الجمعة، 27 يناير، 2017 على الساعة 08:42 | عدد الزيارات : 1310
أفادت وزارة الصناعة والتجارة، في بلاغ لها، أنّه على إثر موجة البرد التي شهدتها البلاد خلال الفترة الأخيرة، تأثر مستوى العرض خاصة بالنسبة للخضر والغلال على مستوى أسواق الجملة.

 

وأضافت الوزارة أنّه بالنسبة للسوق ذات المصلحة الوطنية ببئر القصعة شهدت الكميات الجملية للخضر-19% والغلال -19%والأسماك -41% مقارنة بآخر شهر ديسمبر، أما على مستوى المنتوجات فقد تراجعت الكميات خلال الأسبوع الثالث من شهر جانفي2017 مقارنة بالأسبوع الأول من نفس الشهر.

 

وقد نتج عن تراجع عرض هذه المنتوجات وجود ضغوطات على مستوى أسعار البيع بالتفصيل حيث تم تسجيل ارتفاع تراوح بين 8 و 11 % باستثناء مادة الطماطم التي ارتفعت الأسعار المتداولة من 600 إلى 1150 مليم /الكلغ ، علما وأن إنتاج مادتي الطماطم والفلفل يتزامن مع فترة تقاطع الفصول وهي بالأساس إنتاج باكورات بالإضافة إلى تأثر المردودية بموجة البرد التي شهدتها البلاد مؤخرا، إضافة إلى وجود صعوبات "لجمع المنتوج" وتنقل الفلاح و المجمعين لتزويد أسواق الجملة بالمنتوجات الفلاحية.

 

واشارت وزارة الصناعة والتجارة إلى أنّ المنتوجات الفلاحية تخضع لقاعدة العرض و الطلب على مستوى الجملة و هو ما أثر على مستويات الأسعار عموما.
آخر الأخبار