آخر الأخبار

بسبب تواصل الأزمة: تونس قد تضطر لاستيراد الفسفاط

زووم تونيزيا | الثلاثاء، 27 فبراير، 2018 على الساعة 14:18 | عدد الزيارات : 790
أكد رمضان صويد الرئيس المدير العام لشركة فسفاط قفصة أنّ كل وحدات الإنتاج بالحوض لا تعمل، بسبب اعتصامات المحتجّين.  

 

 

واعتبر صويد في تصريح لاذاعة موزاييك اف ام أنّ طلبات المحتجين مجحفة مضيفا "ونحن كمؤسسة عمومية لا يمكننا القيام بانتدابات إلا عبر مناظرة ...الجميع يعلم الوضعية المالية الحرجة للشركة وبالتالي لا يمكن طلب المستحيل" حسب تعبيره.


كما أفاد صويد أنّ المفاوضات مع المعتصمين متواصلة ومن المنتظر التوصّل إلى اتفاق في القريب العاجل مشيرا الى أنّ اتحاد الشغل بصدد بذل مجهودات كبيرة لتقريب وجهات النظر من خلال الاجتماعات ماراطونية لإقناع المعتصمين بالاتفاقات التي تمّ التوصل إليها.


وأشار صويد الى أنه قد تم الاتفاق خلال اجتماع الحكومة بوفد عن اتحاد الشغل ونواب عن جهة قفصة على إحداث 7 آلاف فرصة عمل لتشغيل شباب الجهة، بين شركة فسفاط قفصة والشركات العمومية وشركات البيئة إضافة للانتصاب للحساب الخاص مشددا على أنّه ليس سهلا توفير هذا العدد من مواطن الشغل لكنهم حريصون على الإيفاء بوعودهم في أسرع وقت، متابعا "من الخطأ التعويل على شركة فسفاط قفصة فقط لأنّ الحلول التي ستقدّم ستكون بالفعل ترقيعية إلى حين  إعادة النظر في المنوال التنموي في الجهة".


وبخصوص إمكانية استيراد الفسفاط من الخارج لسدّ النقص الحاصل، قال إنه موضوع مطروح وبصدد الدراسة "رغم أنّنا بلد مصدر منذ 100 سنة ومن المخجل الحديث عن استيراد الفسفاط لكن للضرورة أحكام إلى حين عودة الإنتاج إلى مستواه العادي".


وأَضاف صويد "قانونيا لا شيء يمنع استيراد كميات صغيرة من الفسفاط لتأمين بعض العقود والتزاماتنا تجاه عدة قطاعات على غرار توفير الأسمدة الفلاحيّة وعقود التوريد مع شركات اوروبية نتعامل معها منذ عقود"، مستدركا "استيراد الفسفاط ليس سهلا يتطلب أموالا كبيرة لنقله من الموانئ إلى مناطق التحويل".

كلمات مفاتيح : شركة فسفاط قفصة،
آخر الأخبار