آخر الأخبار

اتحاد الشغل يرفض قرار الترفيع في نسبة الفائدة ويُحذّر

زووم تونيزيا | الإثنين، 18 يونيو، 2018 على الساعة 14:51 | عدد الزيارات : 1085
أكّد الاتحاد العام التونسي للشغل، اليوم الإثنين 18 جاون 2018، رفضه لقرار مجلس إدارة البنك المركزي الترفيع في نسبة الفائدة المديرية بـ100 نقطة لتصبح 6,75% للحدّ من نزيف التضخّم الذي بلغ 7,7% في موفّى شهر ماي الماضي.

 

واعتبر اتحاد الشغل، في بيان له، أنّ هذه السياسات المتّخذة على حساب الطبقة الضعيفة والمتوسطة، داعيا الحكومة إلى العمل على مقاومة التهرّب الضريبي والتهريب والاقتصاد الموازي ومراقبة مسالك التوزيع ومزيد التنسيق مع البنك المركزي لإرساء سياسات جبائية ونقدية تمكّن من دفع الاستثمار والنموّ وخلق مواطن الشغل.

 

وذكّر الاتحاد العام التونسي للشغل أنّ مصادر التضخّم في تونس ليست نقدية فحسب، بل هي مرتبطة أساسا بالممارسات الاحتكارية والانزلاق المتسارع للدينار إضافة إلى الأثر التضخّمي لبعض الإجراءات الجبائية المدرجة في قانون المالية لسنة 2018 والتي أدّت إلى ارتفاع الضغط الجبائي.

 

وشدّد الاتحاد على أنّ البنك المركزي التجأ إلى الحلّ السهل والمتمثّل في الترفيع في نسبة الفائدة المديرية بـ100 نقطة أمام عجز الحكومة وغياب الإرادة لمقاومة الاقتصاد الموازي والتهريب وأخذ الإجراءات اللازمة للحدّ من عجز الميزان التجاري وترشيد التوريد.

 

وحذّر من أنّ مثل هذا الإجراء لما له من انعكاسات سلبية على الاستثمار والنمو، فمن شأنه أنّ يعمّق الأزمة الاقتصادية الحالية ويزيد من تدهور المقدرة الشرائية للأجراء المهترئة أصلا.
آخر الأخبار