آخر الأخبار

في كتاب مدرسي في المغرب: "القدس عاصمة إسرائيل" (صور)

زووم تونيزيا | الخميس، 10 جانفي، 2019 على الساعة 10:36 | عدد الزيارات : 1321
استنكر رواد مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب تضمن كتاب مدرسي، صورا لخريطة لمنطقة الشرق الأوسط، و قد حذفت منها دولة فلسطين و كل ما يدل عليها ليتم تعويضها ب"إسرائيل"، كما نسبت إليها كل المعالم الأثرية الإسلامية خاصة المسجد الأقصى.

 

و قد تضمّن الكتاب الذي طرحته إحدى دور النشر المغربية مقرها الرئيسي الدار البيضاء، وفق ما ذكرته صحيفة رأي اليوم المغربية، عبارات من قبيل "القدس عاصمة إسرائيل، وهي مدينة مقدسة لدى اليهود".

 

كما ورد بالكتاب الموجه لتعليم اللغة الفرنسية نصا مصاحبا للخريطة جاء فيه "إسرائيل" دولة أسسها اليهود في سنة 1948، و "يقطنها الفلسطينيون العرب واليهود الإسرائيليون".

 

و قد أثار ما ورد بالكتاب سخط و غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين اعتبروا في ذلك تطبيعا مع الكيان الصهيوني يستهدف الجيل الناشئ.

 

و قال المرصد المغربي لمناهضة التطبيع في المغرب في بيان له، أنه و على خلفية رسالة تلقاها من متابعي صفحته على موقع "فايسبوك" حول نشر و بيع الكتاب المذكور الذي يحمل خريطة للمنطقة مضمنة فيها "دولة الكيان الصهيوني برايتها الإرهابية.. دون وجود يذكر لفلسطين"، يدعو "الدولة وكل المؤسسات المعنية بتحمل مسؤولية مراقبة قطاع الطباعة والنشر والتوزيع حول هذه الفضيحة"، كما طالب "بتوقيع العقوبات اللازمة وسحب المطبوع الصهيوني الموجه للأطفال".

 

 

كلمات مفاتيح :
فلسطين المغرب