آخر الأخبار

إطلاق خدمات إلكترونية جديدة من بينها مضمون الولادة الالكتروني

زووم تونيزيا | الأربعاء، 17 أفريل، 2019 على الساعة 12:26 | عدد الزيارات : 383
سيتمّ إطلاق وتفعيل وتعميم 3خدمات إدارية الكترونية جديدة بين سنتني 2019 و2020 والمتمثّلة في مضمون الولادة الالكتروني ورقمنة منظومة رخص البناء والخلاص الالكتروني للاداءات البلدية.

 

وتستعد وزارة الشؤون المحلية والبيئة بالتعاون مع الجهات المعنية لإطلاق هذه الخدمات التي تندرج في إطار برنامج عملها وأولوياتها بعنوان السنة الحالية.

وتهدف خدمة مضمون الولادة الالكتروني إلى الاستغناء عن وثيقة مضمون الولادة في المعاملات الورقية الإدارية من خلال تمكين الهياكل العمومية ذات الطلب المكثف لهذه الوثيقة من الحصول عليها في صيغة الكترونية دون الحاجة لطلبها من المواطن، وسيتم توفير هذه الخدمة لفائدة قطاعات الشؤون الاجتماعية والتربية خلال النصف الأول من 2019.

ويشار إلى أنه تم في جانفي من هذه السنة إطلاق تجربة لهذه الخدمة مع وزارة التربية حيث تم في فيفري تسجيل حوالي 250 ألف تلميذ في السنة أولى ابتدائي، وينتظر أن يتم إطلاق الخدمة مع الصناديق الاجتماعية خلال أفريل الجاري، على أن يقع تعميمها في مجالات التعليم العالي والتكوين المهني والتشغيل والشؤون القنصلية في شهر جوان القادم.

ويتم انجاز هذا المشروع بين وزارة الشؤون المحلية والبيئة والهيئة الوطنية للمعطيات الشخصية والمركز الوطني للإعلامية ووزارة تكنولوجيا الاتصال والاقتصاد الرقمي.

أما الخدمة الثانية المتعلقة برقمنة رخص البناء فهى ترمى إلى رقمنة كل مراحل إسناد رخص البناء من خلال وضع منصة رقمية تجمع مختلف المتدخلين (المواطن والبلديات والتجهيز والمهندس المعمارى...).

وسيتم توفير الخدمة لعدد من البلديات النموذجية قبل موفى 2019.

هذا وقد تم في مارس الماضي مراجعة وتبسيط إجراءات رخص البناء (تقدم الانجاز ب 70 بالمائة) وسيتم في نوفمبر من هذه السنة تطوير المنصة الرقمية، على أن يتم في ديسمبر القادم توفير الخدمة لفائدة بلديات نموذجية (لم يقع تحديدها بعد) وتعميم الخدمة على كل البلديات في ديسمبر 2020.

ويتم انجاز المشروع بالتعاون بين الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ووزارة التجهيز والإدارة العامة للإصلاحات والدراسات الإدارية المستقبلية وهيئة المهندسين المعماريين التونسيين.

كما تعكف وزارة الشؤون المحلية والبيئة على إعداد مشروع الخلاص الالكتروني للاداءات البلدية وإطلاقه خلال السنة الجارية، والذي يهدف إلى توفير خدمة الخلاص الالكتروني لاستخلاص الأداءات والمعاليم البلدية.

وسيتم توفير هذه الخدمة في مرحلة أولى في عدد من البلديات النموذجية قبل موفى سنة 2019 ويتم انجاز المشروع بالتعاون وزارة الشؤون المحلية والبيئة ووزارة المالية.