آخر الأخبار

مفاهيم خاطئة حول الصيام

زووم تونيزيا | الاثنين، 6 ماي، 2019 على الساعة 12:53 | عدد الزيارات : 1193
يوجد الكثير من المفاهيم الخاطئة لدى المسلمين حول الصيام والتي يختلفون حولها كثيرًا، سواءًا كانت أفعال تبطل الصوم أو أمور أخرى تتعلق بالفريضة ذاتها.

 

وفيما يلي بعض هذه المفاهيم وتصحيحها:

1-البخور: قال الشيخ أشرف الأزهري أحد كبار علماء الأزهر الشريف، أنّ الروائح العطرية بما فيها البخور لا تُفطر الصائم في رمضان، فهي لا تختلف كثيرًا عن السيدة التي تطبخ الطعام، وتشم رائحته طوال الوقت.

2- غسل الأسنان بالفرشاة يُبطل الصوم: يظن الكثيرون خطأً أن طعم النعناع الموجود في معجون الأسنان يُبطل الصوم، واتفق الكثير من العلماء على أن غسيل الأسنان بالفرشاة أمر جيد ومستحب، لكن مع الحذر عند استخدام المعجون، وأن تكون كميته قليلة، ناصحين بالاعتماد على السواك في ذلك.

3- بلع الريق: يُحرم البعض بلع الريق أثناء الصيام، وهذا عار تمامًا عن الصحة، بحسب رأي عدد من العلماء، مؤكدين أن بلع الريق عملية طبيعية أثناء الصيام أو الإفطار.

4- الصوم عن الطعام والشراب فقط: الصيام ليس معناه الامتناع عن الطعام والشراب فقط، بل تهذيب النفس عن ارتكاب أي معاصي أو ذنوب بالفعل أو القول والبعد عن الغيبة والنميمة.

5- الأكل والشرب بالخطأ: اتفق العلماء على أنه إذا أكل الصائم أو شرب وهو ناسي تمامًا أنه صائم فصيامه صحيح، وهذا الأمر لا يُبطل صيامه طالما أنه توقف عن الطعام والشراب فور تذكره أنه صائم.

كلمات مفاتيح :
شهر رمضان