سياسة

تحقيق "الحقائق الأربع" حول مدرسة الرقاب: الهايكا تتدّخل

زووم تونيزيا | الجمعة، 8 فيفري، 2019 على الساعة 18:21 | عدد الزيارات : 2776
زووم - حيّت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري فريق برنامج "الحقائق الأربع" و"ذلك تبعا للجدل الذي عقب بث تحقيق حول "مدرسة قرآنية " غير قانونية بالرقا والتي تمّ فيها الكشف عن أطفال في وضعية غير إنسانية، واعتبارا للتداعيات التي انجرت عن ذلك والتي بلغت حد تهديد مقدم البرنامج ومعده والفريق الصحفي الميداني".

 

وجاءت هذه التحية لكامل فريق البرنامج على تناولهم المهني للموضوع من خلال الإلمام بمختلف جوانبه والاستماع لمختلف أطرافه ومن خلال الالتزام بمبدأ احترام الكرامة الإنسانية ومراعاة المصلحة الفضلى للأطفال المعنيين وطمس هوياتهم.

 

وعبّرت الهيئة عن استغرابها للمضايقات التي طالت فريق العمل الميداني للبرنامج من قبل بعض الأمنيين خلال استكماله للتحقيق في منطقة الرقاب، مُطالبة السلط المعنية بفتح بحث في الغرض مع ضمان سلامة الصحفيين وتأمين الاستمرار في قيامهم بعملهم الصحفي في أفضل الظروف.

 

هذا وشدّدت الهايكا على أهمية "مثل هذه الأعمال الصحفية الجدية التي تتسم بالجرأة وتقوم على التحقيقات المعمقة سعيا لترسيخ قيم الدولة المدنية الديمقراطية واستجابة لحق المواطن في المعلومة والمعرفة، فإنها تدعو الصحفيين إلى التشبث باستقلاليتهم وحريتهم في أداء مهامهم والقيام بدورهم وفق القواعد المهنية والأخلاقية".