سياسة

توقيع 6 رخص اِستكشاف جديدة في مجال المحروقات

زووم تونيزيا | الجمعة، 28 جوان، 2019 على الساعة 23:03 | عدد الزيارات : 1517
زووم - أشرف وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة سليم الفرياني، الجمعة، بمقر الوزارة، على موكب توقيع 6 اتفاقيات لإسناد 6 رخص استكشاف جديدة (حزوة و واحة و صواف و ماتلين و تسكرايا و كف عباد).

 

وتمّ ذلك بحضور الرئيس المدير العام للمؤسسة التونسية للأنشطة البترولية "إيتاب" وإطارات الإدارة العامة للمحروقات إضافة إلى ممثلين عن الشركات الأجنبية الناشطة في مجال المحروقات.

 

وتتوزع هذه الرخص في ولايات الشمال و الوسط و الجنوب حيث تم إسناد رخصتي استكشاف "حزوة" و "واحة" لفائدة الشركة الامريكية « Hunt Overseas Oil Compagny » بولايتي توزر و قبلي و ذلك في إطار عقد مقاسمة إنتاج مع مؤسسة "إيتاب".

 

وتتمتع الشركة البريطانية « Upland Ressources Limited » برخصة استكشاف "صواف" الواقعة بالوسط التونسي في إطار عقد شراكة مع "إيتاب"

 

وتتمتع الشركة النرويجية« Panoceanic Energy Limited » بثلاث رخص استكشاف تهم "ماتلين" و "تسكرايا" و "كف عباد" الواقعين بولاية بنزرت في إطار عقد مقاسمة إنتاج مع "إيتاب".

 

وتقدر الكلفة الجملية لأشغال الاستكشاف« permis de prospection » بحوالي 13 مليون دولار ومن المتوقع أن تبلغ هذه الكلفة حوالي 131.5 مليون دولار في حالة تحويل هذه الرخص إلى رخص بحث. « permis de recherche »