علوم و تكنولوجيا

بعد هجوم مسجدي نيوزيلاندا: "فايسبوك" يشدّد القيود على خدمة البث المباشر "اللايف"

زووم تونيزيا | الأربعاء، 15 ماي، 2019 على الساعة 12:08 | عدد الزيارات : 227
أعلنت شركة "فايسبوك" عن إدخال قواعد جديدة لخدمة البث المباشر "اللايف"، يتم فيها تشديد القيود لمنع التشارك الواسع لتسجيلات عنيفة وذلك بعد شهرين على مذبحة المسجدين في نيوزيلندا، والتي تمّ بثّها مباشرةً على "فايسبوك" من قبل منفّذ العمليّة.

 

وقالت الشركة في بيان أصدرته أمس الثلاثاء، إنها ستطرح سياسة لاستخدام خدمة "فايسبوك لايف" تحظر الخدمة مؤقتا على من يواجهون إجراءات صارمة لمخالفة أهم قواعد الشركة بأي مكان على موقعها الإلكتروني.

وسيتمّ بداية من اليوم الأربعاء 15 ماي 2019، حظر الأشخاص الذين ينتهكون سياسات فايسبوك "الأكثر تشدداً"، على الفور من استخدام "فايسبوك لايف" لفترة زمنية، محدّدة بـ 30 يومًا.

ولم يحدد فيسبوك جميع القواعد التي سيستخدمها لفرض نهج "الضربة الواحدة" الجديد، لكنه أشار إلى معايير المجتمع "community standards" الحالية التي تحظر نشر الدعاية الإرهابية على الشبكة الاجتماعية وستتوسع السياسة لتشمل مواضيع أخرى في الأسابيع المقبلة، فيما تقول الشركة إنها ستمنع المجرمين من شراء الإعلانات .

ويأتي هذا الإعلان بعد حثّ نيوزيلندا وفرنسا شركات التكنولوجيا والدول على العمل معاً لبذل مزيد من الجهود للحدّ من انتشار المحتوى المتطرف على الإنترنت. ومن المتوقع إعلان الاتفاقية غير الملزمة، التي يطلق عليها اسم "كرايستشيرش كول"، اليوم، في اجتماع للقادة الرقميين لمجموعة الدول السبع.

يذكر أن 50 شخصاً قُتلوا في الاعتداء الإرهابي على مسجدي "النور" و"لينوود" في مدينة كرايست تشيرتش النيوزيلندية في 15 مارس الماضي، على يد أسترالي يميني متطرّف وثّق جريمته في أحد المسجدين عبر فيديو مدته 17 دقيقة عبر "فايسبوك" كما انتشر الفيديو على منصات أخرى، كـ"يوتيوب" و"تويتر" .

كلمات مفاتيح :
الفايسبوك